الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012
يوسفيات
[ يوسفيات ]
# ( قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا ) : أطفئْ نار الحاسدين بإخفاء مميزاتك عنهم .
# ( قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا ) : هناك نفوس ضعيفة ، حتى الرؤى والأحلام تستنزف طاقة الحسد لديها .
# ( قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا ) : قص الرؤى والأحلام وغرائب الأمور على الآخرين عادة إنسانية عتيقة .
# ( قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا ) : طاقة الحسد تتيقظ لدى الأقربين ومن تربطك بهم علاقة أكثر من غيرهم .
# ( قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا ) : لا بأس أن تحذر الأخ من إخوته والقريب من قريبه إن علمت شره يقينا .
# ( قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا ) : وضح مرادك وأفصح خطابك لدى الصغار .. لاحظ فك إدغام : تقصّ . . إلى تقصص .
# ( قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا) : ليس شرطا أن تعبر كل الرؤى . ..بعض الرؤى اكتف معها بالتوجيه العام .
# ( قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا ) : من أشد الفراسات مواطأة للحق فراسة الوالدين في أبنائهم .
# ( قالت نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه ) رغم تغليق الأبواب والحذر والحيطة فالخبر وصل للناس ... وكذلك طاعتك في الخلوة ؛ يصل أثرها في قلوب الناس .
# ( قال إني ليحزنني أن تذهبوا به ) مجرد الفراق يُحزنه ! لا تعارض بين أعباء الدعوة والمشاعر الجيّاشة .
# ( فأرسل معنا أخانا )، ( إن ابنك سرق ) عندما كانت لهم منفعه قالو " أخانا " وعندما انتهت قالو " ابنك " ؛ قمة الإنتهازيه أن تغير الخطاب بتغير المصلحه .
# ( الآن حصحص الحق ) تنام الحقيقة ، وتنام طويلًا أحيانًا .. لكنها لا تموت .
# ( وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن ) بدون الله لست بشيء .
# ( قالوا يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف ) لا يعلم الابن أن دسائسه مفضوحة ونظراته مكشوفة وهمساته مسموعة عند والديه ..
# ( قال إني ليحزنني أن تذهبوا به ) لا تهمل الخاطر الأول .. والتوقع الأول .. فعادة ما يكون فيه شيء من الإلهام .
# ( وأخاف أن يأكله الذئب ) لا تعط الآخرين السيف الذي يغتالونك به .. لا تساعدهم في مخططاتهم عن حسن نية .
# ( وأجمعوا أن يجعلوه في غيابة الجب ) ليس كل إجماع على حق ، فهذا إجماع على ضلالة ولا شك ، وكثيرا ما يتكرر هذا المشهد في المجتمعات الدعوية الغير " متجردة " .
# ( وجاءوا أباهم عشاء يبكون ) القلوب القاسية لديها قدرة عجيبة في أن تنتج دموعا شبيهة بدموع الحزانى .. اهتم بتاريخ الباكي ودعك من ملامحه !
# ( وجاءوا على قميصه بدم كذب ) يبدو أن تزوير الحقائق عادة اكتسبها الإنسان منذ القدم .
# ( قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا ) إذ كيف يأكله الذئب ولما تسجد له الكواكب بعد ؟ كن بمبشرات الخالق أوثق منك بما تراه عيناك .
# ( أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا ) إذا أراد الله بعبد خيرا ألقى في قلوب من حوله مشجعات ومحفزات يبذلوا بسببها الخير له .
# (فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم ) هنا لون من أخلاق الكبار .
# ( وابيضت عيناه من الحزن ) ابيضت عينا يعقوب ولم تبيض عينا يوسف ، هل عرفت الفرق أيها الابن ؟
# ( وغلقت الأبواب ) إذا رأيت حذرا شديدا فاعلم أن ثمة خطرا يتطلب خفاؤه ...
# ( وراودته التي هو في بيتها ) لم يقل " سيدته " احتقارا لشأنها واستنكارا لصنيعها ، فمثلها لا تستحق شرف السيادة .
# ( يوسف أيها الصدِّيق أفتنا...) لم يعلِّق لوحةً في السجن فيها ذكر شهاداته ومنجزاته.. بل صدِّيقيَّته هي التي كانت تنطق بحسن أفعاله .
# ( وتولَّى عنهم ) شعلة الحزن الصادق لا يحضرها آدمي لا يعي لاعجَ البثّ .
# ( وابيضت عيناه من الحزن ) بعض الفراق لا تندمل جروحه مهما تتابعت الأيام وتعاقبت السنين ..
# أقعده الحزن ولكنه أقامهم على درب اليقين: ( ولا تيأسوا من رَوح الله ) ، فاعجب لمهمومٍ لا يغادر فلك اليقين .
# (وكذلك يجتبيك ربك ) لا اجتباء إلا بابتلاء ..
# ( وتكونوا من بعده قوما صالحين ) التسويف بالاستقامة، وتمنية النفس أن هذا آخر الأخطاء مدخل شيطاني لاقتحام المخالفة ثم الركون إلى مثلها .
# ( إنه ربي احسن مثواي ) قوة المعرفة بالله تمنع من الزلل ..
# ( و جاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني و بين إخوتي ) جعل نفسه طرفا في الأمر مواساة لهم و تخفيفا عنهم .. يا لمروءته .
# ( اذهبوا فتحسسوا من يوسف ) إنه يوسف ، أول شيئ يتبادر على اللسان .. يوسف فؤاد والده لم ينسه .
# ( يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة فأوف لنا الكيل وتصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين ) استرحام بديع مع مخلوق فاسترحم خالقك ، فرحمته وسعت كل شيء ....
أشكر من أرسلها إلينا .-. أبو أنس الخزمري .-. وأشكر من كتبها ابتداءً ومن جمعها .. وما نحن بعملنا البسيط إلا طامعون في نشر الأجر...
اللهم اغفر لوالدتي وأمهات المسلمين
.. نسعد بنصائحكم وملاحظاتكم ..
أبو وئام ( المسفرة )
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)